منتدى الطبري للدراسات الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الطبري للدراسات الإسلامية


منتدى الطبري للدراسات الإسلامية ** كلية الآداب ** جامعة طنطا ** شعبة الدراسات الإسلامية ** المشرف العام أ.د/ محمد عطا أحمد يوسف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو معاذ العقدي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 182
العمر : 40
الأوسمة :
شكر : 1
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية   الأحد يونيو 01, 2008 7:25 am




زقزوق في نادي ليونز: تطويل خطبة الجمعة عن عشر دقائق بدعة.. وامتناع المرأة عن السلام علي الرجل مرفوض دينيًا وأخلاقيًا


كتب - إبراهيم الطيب:
أكد الدكتور محمود زقزوق - وزير الأوقاف - أن خطبة الجمعة لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تزيد علي عشر دقائق، وأن دعوي تطويل خطبة الجمعة بدعة لا أصل لها في الدين، وأتحدي أي شخص يُحضر لي دليلاً بأن النبي - صلي الله عليه وسلم - خطب يوم الجمعة خطبة تعدت العشر دقائق!
وأضاف «زقزوق» في الندوة التي أقامها نادي ليونز مصر الدولي برئاسة هاني عزيز مساء أمس الأول - الجمعة - أن مشروع الأذان الموحد مستمر وسوف يفاجأ به المجتمع قريبًا خاصة في القاهرة الكبري، مشيرًا إلي أنه قد تم الاتفاق مع إذاعة القرآن الكريم، وتم عمل تجارب لمدة سنتين وفجأة قدمت إذاعة القرآن الكريم مذكرة لوزير الإعلام تطالب بأن جمهورها عايز يسمع صوت الشيخ محمد رفعت وبعدها لجأنا لإذاعة القاهرة الكبري وتغلبنا علي جميع المشاكل وسيفاجأ الجميع قريبًا بالأذان الموحد.
وحول رأيه لما تعرض إليه الدكتور أحمد الطيب - رئيس جامعة الأزهر - عندما رفضت إحدي الفتيات السلام عليه في حفل لإحدي المسابقات الدينية، أكد «زقزوق» أن امتناع المرأة عن التسليم علي الرجل لا أصل له في الدين، ويدخل في إطار التشدد والتعصب ويعد أمرًا مرفوضًا دينيًا واجتماعيًا وأخلاقيًا، لافتًا إلي أنه قد تعرض شخصيًا لمثل هذه المواقف كثيرًا وكانت إحدي المرات مع فتاة لم تتجاوز العشر سنوات، مؤكدًا أنه في إطار التصدي لذلك التشدد يطالب الدعاة دائمًا بالدعوي لعدم التطرف والتعصب من خلال إجراء دورات تدريبية للدعاة علي جميع المستويات.
وكان «زقزوق» قد تعرض لهجوم حاد من قبل أعضاء النادي حول تردي مستوي الدعاة لدرجة دفعت أحدهم للقول إن الدعاة أصبحوا يقولون «كلام عبيط»! الأمر الذي أغضب زقزوق قائلاً: هناك ظلم بيَّن لدعاة وزارة الأوقاف، فيوجد نحو 100 ألف مسجد وزاوية علي مستوي الجمهورية بها 45 ألف إمام معين بالوزارة والباقي تستعين بهم من الخارج من خريجي معاهد إعداد الدعاة، ووارد جدًا أن يكون أحد هؤلاء ليس علي المستوي «بس مينفعش أبدًا أقول إن الإمام بيقول كلام عبيط»، الأمر الذي دفع اللواء حسن حميدة - محافظ المنوفية - للتدخل لترطيب الأجواء والإشادة بمواقف الوزير في التصدي للأئمة غير الصالحين وضعاف المستوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو معاذ العقدي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 182
العمر : 40
الأوسمة :
شكر : 1
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية   الأحد يونيو 01, 2008 7:29 am

بالله عليكم كيف ينصر الدين وهناك مثل هؤلاء مازالوا في تلك المناصب الخطيرة. حسبي الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طموووووحة

avatar

انثى عدد الرسائل : 19
العمر : 28
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية   الجمعة يوليو 25, 2008 11:22 am

إنا لله وإنا إليه راجعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماندي عبد الخالق



انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 28
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية   السبت نوفمبر 15, 2008 11:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله/الموضوع وأن كان فيه جوانب خطأ مثل معارضة طول الخطبة فأنا أري أن الرأي القائل بأن رفض المرأة السلام علي الرجل قد يكون أساءة لهذا الشخص لكن مع مراعاة السلام في حدود اسلامية والانسان المهذب يجبر من امامه على احترامه فهل من الطبيعي أن يأتي رجل ليسلم على امرأة ,تصده أليس هذا احراج للرجل الذي هو أما أخ أو اب لنا .....لا يجب ان ننظر للفتاوي بنظرة سطحية دون التعمق في كل جوانبها فلا يعني خطأه في مسألة أن نعمم هذا الخطأ في كل أرائه ونرفضها دون التفكير فيها.....فيجب ألا نأخذ ألا ما يتفق مع الأسلام وتعاليمه وهذا لايعني انني أوافق على السلام عامة ولكن أذا وضعت المرأة في موقف ما يجب ألا تحرج من أمامها ......السلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رمضان الغنام
مراقب
مراقب
avatar

ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 35
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية   الأحد نوفمبر 16, 2008 6:39 am


[quote="فيجب ألا نأخذ ألا ما يتفق مع الأسلام وتعاليمه وهذا لايعني انني أوافق على السلام عامة ولكن أذا وضعت المرأة في موقف ما يجب ألا تحرج من أمامها ......السلام عليكم.[/quote]

السلام عليكم ...الأخت ماندى ..بارك الله فيك ، من أين لك بهذه الفتوى ...ومن قال من علماء المسلمين ، أن طاعة الله توقع المسلمين في الحرج ، وقد رفعه الله عنا .
ومن قال منهم أنه لا يجب على المرأة ألا تحرج من أمامها
وختاما ، أحب أن أعرفك أني لا أحجر على رأيك ، ولكن أن تعارض مع نص ، فالنص عندنا أحب وأجل
ولقد نقلت لكي ولإخواننا بعض ما كتب في ذلك
حُكْمُ مُصافحةِ النساءِ الرجال :
أجمع علماء الأمة سلفاً وخلفاً علىتحريم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية عنه وعلى هذه جرى العمل في المذاهب الأربعةالمتبعة ودلت النصوص الثابتة على تحريم ذلك ومنها :
-
حديث عائشة قالت : كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمتحنهن بقول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍفَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ )) (سورة الممتحنة :10) .
قالت : من أقر بهذا الشرط من المؤمنات فقد أقر بالمحنة , فكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أقررن بذلك من قولهن , قال لهن- رسول الله صلى الله عليهوسلم-: انطلقن فقد بايعتكن ، لا والله ما مست يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام . ( صحيح البخاري 11/ 345، صحيح مسلم 13/ 10 )
-
حديث أُميمة بنتُ رقيقة قالت : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فينسوة نبايعه فقلنا : نبايعك يا رسول الله , على أن لا نشرك بالله شيئاً, ولا نسرق, ولا نزني, ولا نقتل أولادنا, ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا, ولا نعصيكفي معروف, فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم : " فيما استطعتن واطقتن " قالت : فقلنا: الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا ، هلم نبايعك يا رسول الله فقال : " إني لاأصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة . [ الترمذي 4/151 [ النسائي : 7/149 ] [ ابن ماجه 2/959] [ الموطأ 538 ] [ مسند أحمد 6/ 357 ] [ ابن حبان 10/417 ] وقال : ( الترمذي حسن صحيح ، وقال ابن كثير في تفسيره 4/352: هذا إسناد صحيح تفسير]
-
وعند الطبري [3] بسند صحيح من حديث معقل بنيسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديدخير له من أن يمسّ امرأة لا تحل له
-
عن عبد الله بن عمرو أنّ رسول اللهصلى الله عليه وسلم كان لا يصافح النساء في البيعة " ( أحمد 2/213 ) وحسنّهالألباني في الصحيحة 2/ 56 .
-
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان "

قال الشنقيطي : قدّمنا أنّ المرأة كلها عورة يجب عليها أن تحتجب وإنما أمربغض البصر خوف الوقوع في الفتنة ، ولا شك أنّ مسّ البدن للبدن أقوى في إثارةالغرائز، وأقوى داعياً إلى الفتنة من النظر بالعين وكل منصف يعلم ذلك ( الأضواء : 6/ 603) .
قال النووي في ( الأذكار ص 428 ) : ( وقد قال أصحابنا كلُّ منحرم النظر إليه حرم مسّه ، بل المسّ أشد ) .
وقال في الحافظ في الفتح ( 8/ 636 ) : تعليقاً على حديث عائشة في البيعة : " قد بايعتك كلاماً : أي يقول ذلككلاماً فقط ، لا مصافحة باليد ، كما جرت العادة بمصافحة الرجال "
وقال فيالفتح : (11/ 55) : ( ويستثنى من عموم الأمر بالمصافحة: المرأة الأجنبية ، والأمردالحسن ) .
قال ابن مفلح في الآداب : ( 2/257 ) : ( فتصافح المرأةُ المرأةَ، والرجلُ الرجلَ.
والعجوزُ والبرزةُ – غير الشابة – فإنه تحرم مصافحتهاللرجل ، ذكره في الفصول ، والرعاية .
وقال ابن منصور لأبي عبد الله – أيالإمام أحمد- : تكره مصافحة النساء ؟ قال : أكره.
وقال محمد بن عبد اللهبن مهران : إنّ أبا عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – سُئلَ عن الرجل يصافحُ المرأة : قال : لا وشدّد فيه جداً قلت : فيصافحها بثوبه ؟ قال : لا .
قال ابنُ مفلح : والتحريمُ اختيار الشيخ تقي الدين – يعني ابن تيمية – وعلل بأنّ الملامسة أبلغ منالنظر [4] .
وقال في كشف القناع ( 2/ 155) : " والتحريم مطلقاً اختيارالشيخ تقي الدين "
وقال العلاًمة ابن باز – رحمه الله – في مجلة الجامعةالإسلامية [5] : ( قد عُلمَ بالأدلة الشرعية من الكتاب والسُنّة أنّ المرأة ليس لهاأن تصافح أو تُقبل غير محارمها من الرجال سواء أكان ذلك في الأعياد أم عند القدوممن السفر أو لغير ذلك من الأسباب ، لأنّ المرأة عورة وفتنة ، فليس لها أن تمس الرجلالذي ليس محرماً لها سواء أكان ابن عمها أم بعيداً منها وليس لها أن تقبله أويقبلها ، لا نعلم بين أهل العلم رحمهم الله خلافاً في تحريم هذا الأمر وإنكارهلكونه من أسباب الفتن ومن وسائل ما حرّم الله من الفاحشة والعادات المخالفة للشرع ) .

وقال في الفتاوى (10/133 ) ( لا يجوز للرجل أن يصافح المرأة الأجنبيةلقوله صلى الله عليه وسلم : ( إني لا أصافح النساء ) .
وقالت اللجنةالدائمة [6] في الفتوى ( 1742) : ( لا يجوز أن يضع رجل يده في السلام في يد امرأةليس لها بمحرم ولو توّقت بثوبها ) .
وقال الشيخ بكر أبو زيد في الحراسة ص 85 : " تحريم مسّ الرجل بدن الأجنبية حتى المصافحة للسلام "
وقال الشيخ [7]ابن عثيمين - رحمه الله - ( لا يجوز للمرأة أن تمد يدها إلى رجالٍ ليسوا منمحارمها لتصافحهم ولا يجوز للرجل أيضاً أن يمده يده إلى امرأة ليست من محارمهليصافحها ) .
وقال الشيخ ابن جبرين [8] - حفظه الله – ( المرأة الأجنبية لايحل لها مصافحة الأجانب ، ولو كانوا أبناء عمها أو أبناء خالتها كما أنه لا يحل لهاكشف الوجه وإبداء الزينة ولو كانوا من أقاربها غير المحارم) .
وقال الشيخصالح الفوزان [9] : ( لا يجوز للرجل أن يصافح امرأة أجنبية ) .
قال الألبانيرحمه الله – في الصحيحة ( 2/ 55) : ( وجملة القول أنّه لم يصح عنه صلى الله عليهوسلم أنه صافح امرأة قط حتى ولو في المبايعة ، فضلاً عن المصافحة عند الملاقاة ،فاحتجاج البعض بجوازها بحديث أم عطية الذي ذكرته ، مع أنّ المصافحة لم تذكر فيه ،واعرضه عن الأحاديث الصريحة في تنزيهه صلى الله عليه وسلم عن المصافحة ، لأمرٌ لايصدر من مؤمن مخلص ، لا سيما وهناك الوعيد الشديد فيمن يمسّ امرأة لا تحل له ) .
وقال الدكتور سعيد رمضان البوطي في فقه السيرة ص 431 : ( ولا أعلم خلافاًبين العلماء في عدم جواز ملامسة الرجل بشرة امرأة أجنبية ) .
وقال العلامةمحمد الأمين الشنقيطي في الأضواء ( 6/602 ) : ( اعلم أنه لا يجوز للرجل الأجنبي أنيصافح امرأة أجنبية منه ، ولا يجوز له أنْ يمس شيءٌ من بدنه شيئاً من بدنها ) .
وقال الشيخ محمد بن علي الصابوني في روائع البيان ( 2/ 264 ) : ( أقولالروايات كلها تشير إلى أنّ البيعة كانت بالكلام ، ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلمأنه صافح النساء في بيعة أو غيرها ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عند ما يمتنع عنمصافحة النساء مع أنه المعصوم فإنما هو تعليم للأمة وإرشاد لها لسلوك طريقالاستقامة ، وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الطاهر ، والفاضل ، الشريفالذي لا يشك إنسان في نزاهته وطهارته ، وسلامة قلبه لا يصافح النساء ويكتفي بالكلامفي مبايعتهن مع أنّ أمر البيعة أمر عظيم الشأن فكيف يباح لغيره من الرجال مصافحةالنساء مع أنّ الشهوة فيهم غالبة ، والفتنة غير مأمونة ، والشيطان يجري فيهم مجريالدم ؟! ) .
يتابــــــــــــــــــــــــع

_________________
راسلوني على
r.elghnam@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ettabary.yoo7.com
رمضان الغنام
مراقب
مراقب
avatar

ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 35
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية   الأحد نوفمبر 16, 2008 6:41 am


المفاسد المترتبة على مصافحة النساء للرجال :
*
إثارة الشهوة لدى الطرفين غالباً : فإذا كان النظر من بُعْدٍ مثيراً للشهوة ، ومشعلاً للفتنة ، فكيف إذا تلامست الأكف بعضها ببعض فلا ريب والحالة هذه أن تلتهب الأحاسيس وتتدفق المشاعر الساخنة ويحضر الشيطان !
*
ذوبان الحياء لدى النساء شيئاً فشيئاً فالمرأة التي لا تمتنع من مصافحة الرجال الأجانب كلما مدّوا إليها أيديهم ستجد نفسها مع الوقت ضفيقة الوجه ، جريئة الإقدام على ما هو أبشع وأفظع من مجرد المصافحة .
*
ذبول الغيرة لدى الرجال على نسائهم ، فالزوج أو الولي حين يرى زوجته تصافح الرجال صباح مساء ، وكأنّه أمر مباح فإنّ حجم الغيرة على أهله ومحارمه تأخذ في الانحسار بمرور الوقت حتى يقبل منها ما هو أشد حرمة وأبلغ جرماً – عياذا بالله-
قال العلامة الشنقيطي في ( الأضواء 6 / 603 ) : " وقد أخبرنا مراراً أنّ بعض الأزواج من العوام يقبل أخت امرأته بوضع الفم على الفم ويُسمّون ذلك التقبيل الحرام بالإجماع سلاماً!! "
*
مصافحة المرأة للرجل الأجنبي ، تشجيع للرجل على محادثة المرأة وملاطفتها وربما مداعبتها وممازحتها سيما مع تكرار المصافحة في ميدان العمل أو الدراسة المختلطة الآثمة .
وختاماً :
أسأل الله للجميع علماً نافعاً ،وعملاً صالحاً ، وتوفيقاً دائماً وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

_________________
راسلوني على
r.elghnam@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ettabary.yoo7.com
أبو معاذ العقدي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 182
العمر : 40
الأوسمة :
شكر : 1
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية   السبت نوفمبر 22, 2008 2:00 am

جزاك الله خيرا أخي رمضان، وأعتذر عن طول الغياب، وأدعو الله العلي القدير أن يوفقنا ويهدينا وأن يرزقنا نور البصيرة، وأحسب أختي ماندي أن الأخ رمضان قد كفاني الرد ، وأستشعر الخير فيك وفي أمثالك، وجزاك الله خيرا على المشاركة وأنتظر منك المزيد، فهل من مزيد؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرررررااااااااااااام كفااااااااااااية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطبري للدراسات الإسلامية :: المنتدى الشرعي العام-
انتقل الى: