منتدى الطبري للدراسات الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الطبري للدراسات الإسلامية


منتدى الطبري للدراسات الإسلامية ** كلية الآداب ** جامعة طنطا ** شعبة الدراسات الإسلامية ** المشرف العام أ.د/ محمد عطا أحمد يوسف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قالوا عن غض البصر (3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد عطا أحمد يوسف
المشرف العام
المشرف العام


ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 58
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: قالوا عن غض البصر (3)   الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:48 pm

فإذا احتدم بيننا النقاش والسجال ، وغلب علينا إخواننا الدراعمة بمقالهم وأردنا أن ننسحب من حلبة المناقشة والحوار قلنا : أنتم أيها الدراعمة إذا ناقشناكم بالشعر أدخلتمونا فى مجال الشرع وقلتم لنا هذا حلال وهذا حرام ، فهلا حدثتمونا بالشعر وهلا ناجزتمونا من خلال أبياته وقوافيه ؟ فيقولون : أنتم يا أبناء الآداب حرفتم بيتا وعيرتمونا به وتهكمتم بنا من خلاله ، ونحن لانعرف التحريف لاشعرا ولانثرا فاسمعوا ما قاله الشعراء فيما تتركه النظرة المحرمة فى صاحبها :

كل الحــوادث مبداها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بــلا قوس ولا وتر

والعبــد ما دام ذا عيـن يقلبها في أعين الغيد موقوف على خطر

يسر ناظـــره ما ضر خاطره لا مرحبا بسرور عاد بالضــرر 2)

فإذا قالوا لنا ذلك أسكتونا سكوتا لاحديث لنا بعده ، لكننا ـ أبناء الآداب ـ لن نعدم فزلكة نقارع بها إخواننا الدراعمة فقلنا لهم : وهل تعلمون شيئا عن تفسير هذه الآيات التى ذكرتموها فحرمتم بها النظر لما خلق الله من بشر ؟ عند ذلك ينبرى لنا بعضهم ممن تشبع بآيات القرآن الكريم وتنفس بأركان الشرع الحكيم فيقول أنا لست مفسرا لأننى لم استكمل شروط المفسر لكننى حفظت من تفسير من العلماء الدراعمة لقوله تعالى : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) (30النور) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ ...... (النور31) ما يلى : ( إن الإسلام يهدف إلى إقامة مجتمع نظيف ، لا تهاج فيه الشهوات في كل لحظة ، ولا تستثار فيه دفعات اللحم والدم في كل حين . فعمليات الاستثارة المستمرة تنتهي إلى سعار شهواني لا ينطفئ ولايرتوي . والنظرة الخائنة ، والحركة المثيرة ، والزينة المتبرجة ، والجسم العاري . . . كلها لا تصنع شيئا إلا أن تهيج ذلك السعار الحيواني المجنون ! وإلا أن يفلت زمام الأعصاب والإرادة . فإما الإفضاء الفوضوي الذي لا يتقيد بقيد وإما الأمراض العصبية والعقد النفسية الناشئة من الكبح بعد الإثارة ! وهي تكاد أن تكون عملية تعذيب !!!

وإحدى وسائل الإسلام إلى إنشاء مجتمع نظيف هي الحيلولة دون هذه الاستثارة ، وإبقاء الدافع الفطري العميق بين الجنسين ، سليما ، وبقوته الطبيعية ، دون استثارة مصطنعة ، وتصريفه في موضعه المأمون النظيف .
ولقد شاع في وقت من الأوقات أن النظرة المباحة ، والحديث الطليق ، والاختلاط الميسور ، والدعابة المرحة بين الجنسين ، والاطلاع على مواضع الفتنة المخبوءة . . شاع أن كل هذا تنفيس وترويح ، وإطلاق للرغبات الحبيسة ، ووقاية من الكبت ، .... فهل هذا صحيح ؟ انتظرونا فى اللقاء القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قالوا عن غض البصر (3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطبري للدراسات الإسلامية :: منتدى القرآن وعلومه-
انتقل الى: