منتدى الطبري للدراسات الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الطبري للدراسات الإسلامية


منتدى الطبري للدراسات الإسلامية ** كلية الآداب ** جامعة طنطا ** شعبة الدراسات الإسلامية ** المشرف العام أ.د/ محمد عطا أحمد يوسف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قالوا عن غض البصر "2"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد عطا أحمد يوسف
المشرف العام
المشرف العام


ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 58
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: قالوا عن غض البصر "2"   السبت أكتوبر 18, 2008 2:03 pm

أماغض الصوت يعنى خفضه ويكون فى الكلام ويجوز رفعه إذا لزم الأمر فى الخطابة مثلا أو فى شرح العلم أو التنبيه من محظور سيقع أو غير ذلك ، ورافعه لايقع فى محرم ولا إثم وإنما يؤدب إذا رفعه فى حضرة من يجب احترامه ، وخفض الصوت بين يديه كرسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو الوالدين أو العلماء ومن له حق السمع والطاعة .
وأما غض البصر المأمور به فى الآية الأولى فيعنى كفه وصرفه عما حرم الله ، وذلك بغضه عن عورات الناس ، ومن ذلك زينة المرأة الأجنبية . وغضه عن بيوت الناس وما أغلقت عليه أبوابهم : وغضه عما في أيدي الناس من الأموال والنساء والأولاد والمتاع ونحوها ، قال تعالى : ( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) الحجر/88 قال ابن سعدي في "تفسيره" (434) : " أي: لا تعجب إعجابا يحملك على إشغال فكرك بشهوات الدنيا التي تمتع بها المترفون، واغترَّ بها الجاهلون، واستغن بما آتاك الله من المثاني والقرآن العظيم " انتهى.
ولذلك فمن لايغض بصره عما حرمه عليه الله من نساء المسلمين وبناتهم فقد عصى أمر الله الوارد فى الآية وهو مرتكب لإثم وذنب وجب عليه التوبة منه .ثم أنكم ياأبناء كلية الآداب لاتعلمون عن غض البصر شيئا حتى تفرقون بينه وبين غض الصوت ! ألا تعلمون أن الله سبحانه وتعالى فرق بين غض البصر وغض الصوت بحرف الجر " من " فقال فى غض البصر " يغضوا من أبصارهم " وقال فى غض الصوت " يغضون أصواتهم " ولم يقل من أصواتهم ؟ أتعلمون لماذا ؟ لأن " من فى الآية تفيد التبعيض ، أى عليكم أن تغضوا عما حرم الله وتطلقونها فيما أمركم الله بالنظر إليه . فكنا نرد عليهم قائلين : وهل أمر الله بإطلاق الأبصار ؟ فيقولون : نعم اقرأوا إن شئتم قوله تعالى :
أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) " سورة الغاشية إن الله يعتب علينا فى هذه الآيات ألا ننعم ونطلقها فى كونه الفسيح لنرى آياته الكبرى فيما خلق وفيما سخره لنا وضرب لنا من الإبل وفى السماء وفى الجبال وفى الأرض مثلا لما يجب علينا النظر فيه والبحث فيما يحويه من كنوز وطاقات لنسخر كل ذلك فى خدمة البشرية ونسابق به الأمم ونكون بما نكتشفه وما نقدمه وما نتقنه وما نخرعه ونبتكره فى مقدمة لافى ذيلها !
فإذا احتدم بيننا النقاش والسجال ، وغلب علينا إخواننا الدراعمة بمقالهم وأردنا أن ننسحب من حلبة المناقشة والحوار قلنا : أنتم أيها الدراعمة إذا ناقشناكم بالشعر أدخلتمونا فى مجال الشرع وقلتم لنا هذا حلال وهذا حرام ، فهلا حدثتمونا بالشعر وهلا ناجزتمونا من خلال أبياته وقوافيه ؟ فيقولون : أنتم يا أبناء الآداب حرفتم بيتا وعيرتمونا به وتهكمتم بنا من خلاله ، ونحن لانعرف التحريف لاشعرا ولانثرا فاسمعوا ما قاله الشعراء فيما تتركه النظرة المحرمة فى صاحبها :
كل الحــوادث مبداها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بــلا قوس ولا وتر
والعبــد ما دام ذا عيـن يقلبها في أعين الغيد موقوف على خطر
يسر ناظـــره ما ضر خاطره لا مرحبا بسرور عاد بالضــرر
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قالوا عن غض البصر "2"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطبري للدراسات الإسلامية :: منتدى القرآن وعلومه-
انتقل الى: